الأربعاء، 7 ديسمبر 2016

اسباب اجتذاب البنوك وكبرى الشركات والاقبال على شارع التسعين بالتجمع الخامس



تحول شارع التسعين بالتجمع الخامس بمدينة القاهرة الجديدة إلى ملتقى للشركات الكبرى وفروع البنوك، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الإيجارات والتمليك ودفع هيئة المجتمعات العمرانية إلى إعداد مخطط استراتيجى جديدة للقاهرة الجديدة للاستفادة من المساحات الشاغرة فى مشروعات جديدة.
ويعتبر الـ 90 هو المحور المركزى لمدينة القاهرة الجديدة ويضم مشروعات كبرى مثل أرض شركة الفطيم مالكة مشروع كايرو فيستيفال سيتى وعدد من العلامات التجارية الكبرى ومول «الداون تاون» وفروع لكثير من البنوك ومقر لعدد من الشركات الكبرى بالإضافة لقربه من الجامعتين الأمريكية والألمانية.
المتعاملون فى القطاع العقارى يرون أن الأحداث السياسية ومظاهر العنف الدائمة فى القاهرة أفقدت العاصمة جاذبيتها التجارية فى مقابل زيادة معدلات الطلب على السكن فى القاهرة الجديدة وتوفير الحماية الأمنية دفع الشركات إلى نقل مقراتها إلى التسعين. «البورصة» رصدت حركة الأسعار فى شارع التسعين من خلال شركات التسويق العقارى وخطة هيئة المجتمعات العمرانية وجهاز مدينة القاهرة الجديدة للاستفادة من الإقبال الكبير على الـ 90.

«المجتمعات العمرانية» تحصر المساحات الشاغرة لطرحها على المستثمرين
المحاور المركزية وسيلة «الهيئة» لزيادة الإقبال الإدارى والتجارى على المدن
عبد المنعم: الهيئة انتهت من مخطط استراتيجى للقاهرة الجديدة
قررت هيئة المجتمعات العمرانية حصر المساحات الشاغرة بالمحاور المركزية بالمدن الجديدة لإعداد خطة تسويقية شاملة لتنشيط الإقبال على الأنشطة التجارية والإدارية بالمدن.
وقال المهندس أمين عبدالمنعم، نائب رئيس الهيئة لقطاع التخطيط والمشروعات، إن كل مدينة جديدة بها محور مركزى تقتصر أنشطته على الجانبين التجارى والإدارى لتضم مراكز الخدمات.
أضاف أن جاذبية شارع التسعين ترجع إلى الإقبال على مدينة القاهرة الجديدة، وتحديداً منطقة التجمع الخامس لوجود أكثر من جامعة أجنبية وزيادة معدلات الإقبال على السكن.
تابع أن خطط الهيئة حددت محوراً مركزياً للمدينة بالكامل و محوراً مركزياً فى كل حى وآخر فى كل مجاورة لتنويع الأنشطة وتلبية حاجة السكان من الخدمات الإدارية والتجارية.
ذكر أن فكرة المحاور المركزية لاقت إقبال ايضاً فى مدينتى 6 أكتوبر والشيخ زايد لوجود عدد من المولات التجارية الكبرى كما توجد محاور مركزية فى المدن الجديدة الأخرى وسيتزايد الإقبال عليها مع النمو المستقبلى للمدن.
قال أن قطاع التخطيط والمشروعات بالهيئة انتهى من إعداد مخطط استراتيجى جديد لمدينتى القاهرة الجديدة والشيخ زايد، مشيراً إلى الانتهاء من اللوحات التفصيلية للمخطط ولم يتبق سوى اعتمادها من مجلس إدارة الهيئة لإعادة هيكلة المساحات الفارغة لاستغلالها فى مشروعات استثمارية كبيرة لدفع عجلة التنمية.
من جانبه أرجع المهندس علاء عبدالعزيز، رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، انتقال البنوك المصرفية إلى شارع التسعين بالتجمع الخامس فى القاهرة الجديدة إلى الإجراءات الأمنية المشددة فى المنطقة بعيداً عن الأحداث السياسية المتكررة بمحيط القاهرة الكبري.
وأضاف أن أسعار الأراضى فى التجمع الخامس زادت بنسبة تتراوح بين 20 و%25 خاصة الوحدات الإدارية والتجارية، مؤكداً أن أكثر من عشرة بنوك جديدة نقلت مقراتها وأغلبها مراكز رئيسية.
وأشار إلى أن تجمع البنوك فى تلك المنطقة خلق نوعاً من الرواج العقارى فى القاهرة الجديدة، مما زاد من حركة الإقبال على المشرعات الاستثمارية.
وكشف رئيس الجهاز عن إعداد قائمة شاملة بجميع المساحات الشاغرة وغير المستغلة بشارع التسعين لطرحها على المستثمرين الفترة المقبلة بالمزايدات العلنية.
ولحل أزمة المرور قررت هيئة المجتمعات العمرانية استقطاع مساحة 12 فداناً من شركتى «ليك سايد للاستثمار العقارى» و«الفطيم للتنمية العقارية» فى مدينة القاهرة الجديدة لإقامة نفق يربط بين أرض المشروعين لتسهيل الوصول اليهما وحل أزمة المرور فى المنطقة.
وستقوم أن القوات المسلحة بتنفيذ إنشاءات النفق بتمويل من هيئة المجتمعات العمرانية، حيث ستحسب قيمة المساحات التى سوف تستقطع من الشركتين بمعدل 6 أفدنة من كل واحدة وتدفعها الهيئة للقوات المسلحة، ولن تحصل الشركتان على مقابل مالى لقطعة الأرض التى سوف تستقطع ولكن ستعتبر تبرعاً منها للمساهمة فى تنفيذ المشروع، على أن تقيم الهيئة قيمة الأرض وتدفعها من ميزانيتها الخاصة إلى الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة.
وسوف تحسب القيمة التى ستدفعها الهيئة وفقاً لسعر المتر فى أرض كل شركة سنة التخصيص مضاف إليها فائدة سنوية بنسبة %10 حتى سنة استقطاع الأرض، و تبلغ قيمة الـ 12 فداناً حوالى 300 مليون جنيه وفقاً للأسعار الحالية.
وأكد جهاز المدينة أن النفق سيسهل الوصول إلى مشرع كايروفيستيفال المملوك للفطيم ومشروع «ليك سايد» وسيحل الأزمة المرورية التى سيسببها الإقبال على المشروعات التجارية والإدارية فى المنطقة، خاصة أنها تقع فى موقع مميز بمدينة القاهرة الجديدة.
35 ألف جنيه سعر المتر الإدارى بالشارع.. و25 دولاراً للإيجار
مطالب بإنشاء مدينة إدارية بالقاهرة الجديدة تستوعب الطلب المتزايد

زياد: أقل سعر لتمليك المتر 14 ألف جنيه بـ «الظهير الخلفى»

شهد شارع الـ 90 بالتجمع الخامس ارتفاعاً كبيراً فى أسعار الوحدات الإدارية والتجارى خلال الفترة الماضية.
قال مصطفى محمود، مدير المبيعات بشركة ترندز للتسويق العقارى، إن أسعار تملك الوحدات الإدارية والتجارية بشارع الـ 90 خاصة بمناطق البنوك وشركات البترول والمنطقة الواصلة بين مشروع كايروفيستيفال سيتى حتى الجامعة الأمريكية مروراً بشركة كليوباترا يتراوح بين 10 و35 ألف جنيه للمتر المربع، أما بالنسبة للظهير الخلفى لشارع الـ 90 الكائن مابين شارعى التسعين الرئيسى والجنوبى يعد أقل المناطق الإدارية والتجارية لأسعار التمليك ليتراوح سعر المتر بين 10 و14 ألف جنيه.
وذكر محمود أن أسعار إيجار الوحدات الإدارية والتجارية بمنطقة «كايرو فيستيفال»، و مول «الداون تاون» ارتفعت بدرجة جنونية ليسجل سعر المتر نحو 25 دولاراً شهرياً.
وقال إن أسعار الإيجارات بمنطقة شركات البترول والتى تجمع عدداً كبيراً من الشركات تراوحت بين 15 و30 دولاراً شهرياً للمتر على حسب نوعية التشطيب، والمنطقة الواقعة من مستشفى «الدفاع الجوى» حتى نادى «القاهرة الجديدة» من 13 إلى 15 دولاراً شهرياً.
وطالب محمود بإنشاء مدينة إدارية بالقاهرة الجديدة تستوعب الطلبات المتزايدة على المبانى الإدارية وتساهم أيضاً فى تخفيف الضغط مستقبلياً على شارع التسعين.
وأكد أن الطلبات على المحال أو المولات التجارية بالتجمع الخامس خاصة بشارع التسعين منخفض للغاية مقتصراً على الشركات والمشروعات العقارية، متوقعاً نمو الطلب فى ظل تزايد الكثافة السكانية بـ » المرحلة الرابعة » بالشارع والمخصصة للإسكان.
وأكد أن تزايد عدد البنوك فى شارع الـ 90 يعد السبب الرئيسى فى ارتفاع أسعار متر الأراضى لأكثر من 35 ألف جنيه، بالإضافة إلى زيادة معدل الأمان نظراً لبعد المنطقة عن الأحداث السياسية والانتشار المكثف للأمن نتيجة تواجد العديد من كبرى الشركات المصرية والعالمية.
وأكد أن هيئة المجتمعات اقرت شروط صارمة لنسب البناء والمساحات الخضراء، بحيث لاتتجاوز الارتفاعات الحدود المسموح بها، والبناء على 40 % من مساحة الأرض والباقى مساحات خضراء.
من جانبه قال زياد حجاج، رئيس مجلس إدارة شركة «زياد للتسويق العقارى»، إن شارع التسعين يشهد إقبالاً على عمليات البيع والشراء للمشروعات التجارية والسكنية والوحدات الإدارية خلال الفترة الحالية.
وأضاف أن أسعار المتر للوحدات السكنية يتفاوت فى الانحاء المختلفة للقاهرة الجديدة، وعلى سبيل المثال الشوارع الداخلية بمنطقة النرجس والبنفسج يختلف، عن منطقة الأحياء والجولف والشويفات تتراوح بين
وذكر أن الطلب على الأيجار الذى يختلف على  حسب المنطقة سكنية أو تجارية، وأكثر المناطق التى تصلح للإيجارات الإدارية المحكمة والخدمات وشارع التسعين الجنوبى.
ويتواجدوحدات سكنية معروضة للايجار المفروش ، خاصة أن الملاك يفضلون استثمار أموالهم بالتجمع الخامس التى يقبل عليها الأجانب من الجنسيات المختلفة خاصة العرب.

ولذلك فأن الاستثمال فى احياء القاهرة الكبيرة اجتذب الشركات العقارية لبناء مشروعات سكنيه يتوافر بها شقق للبيع فى القاهرة الجديدة 
فإن هذا كان سبب وراء سعى شركات التسويق للتسويق للمشروعات السكنيه كامثال شركة بيت العقار 
حيث وفرت بيت العقار لعملائها اكثر من مشروع بمنطقه القاهرة الجديدة مجموعة من شقق للبيع فى القاهرة الجديدة
مع تحيات شركة بيت العقار 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

    نموذج الاتصال

    الاسم

    بريد إلكتروني *

    رسالة *